نصائح لإزالة فيروسات الويندوز


نصائح لإزالة فيروسات الويندوز

تسبب إصابة البرمجيات الخبيثة مجموعة من الأعراض أو لا شيء على الإطلاق.
نادراً ما تؤدي أخطر التهديدات (مثل سرقة كلمة المرور وأحصنة طروادة سرقة البيانات) إلى ظهور علامات الإصابة. مع أنواع البرمجيات الخبيثة الأخرى ، مثل البرمجيات الخبيثة ، قد يتباطأ نظامك ، أو قد لا تتمكن من الوصول إلى أدوات مساعدة معينة ، مثل إدارة المهام.
عندما يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا ، جرّب بعض حلول "افعلها بنفسك". لقد قمنا بتطوير قائمة بالخيارات الخاصة بك بدءًا من أسهل الخيارات وأكثرها تقدمًا.
قد تتطلب بعض الطرق الأكثر تقدمًا مساعدة من صديق مهني أو صديق ذكي. أيضًا ، لا توجد عملية واحدة خطوة بخطوة لإصلاح الفيروسات. من بين عدة آلاف من المتغيرات في البرية ، يحتاج كل منهم إلى إجراء دقة محددة.
نصائح لإزالة فيروسات الويندوز
1- تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات:
إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام Windows مصابًا بفيروس ، فخطوتك الأولى هي تحديث برنامج مكافحة الفيروسات وتشغيل فحص كامل للنظام.
2- أغلق جميع البرامج قبل تشغيل الفحص:
قد تستغرق هذه العملية عدة ساعات ، لذا نفذ هذه المهمة عندما لا تحتاج إلى استخدام الكمبيوتر لفترة من الوقت (إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا ، يجب ألا تستخدمه).
إذا عثر برنامج مكافحة الفيروسات على برامج ضارة ، فسيتخذ أحد الإجراءات الثلاثة: تنظيف أو عزل أو حذف. إذا تمت إزالة البرامج الضارة بعد إجراء الفحص ولكنك تتلقى أخطاء في النظام أو شاشة زرقاء من الوفاة ، فقد تحتاج إلى استعادة ملفات النظام المفقودة.
3- التمهيد في الوضع الآمن:
يمنع الوضع الآمن تحميل التطبيقات حتى تتمكن من التفاعل مع نظام التشغيل في بيئة يتم التحكم فيها. لا تدعم جميع برامج مكافحة الفيروسات ذلك ، ولكن حاول التشغيل في "الوضع الآمن" وتشغيل فحص مكافحة الفيروسات من هناك.
إذا لم يتم تشغيل Safe Mode أو عدم تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك في Safe Mode ، فتمهيد الكمبيوتر بشكل طبيعي ثم اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift عندما يبدأ تشغيل Windows في التحميل. يمنع ضغط المفاتيح هذا أي تطبيقات (بما في ذلك بعض البرامج الضارة) من التحميل عند بدء تشغيل Windows.
في حالة استمرار تحميل التطبيقات (أو البرامج الضارة) ، فقد يتم تغيير إعداد تجاوز Shift بواسطة البرامج الضارة. لحل هذا، تعطيل تجاوز المفتاح Shift.
عملية محرر سجل ويندوز لتجاوز تعليمات "تجاهل التحول"
4- محاولة تحديد موقع البرامج الضارة وإزالتها يدويًا:
يمكن للبرامج الضارة تعطيل برامج مكافحة الفيروسات ، ومنعها من إزالة العدوى. في هذه الحالة ، قم بإزالة الفيروس يدويًا من نظامك.
تتطلب محاولة إزالة الفيروس يدويًا مستوى معينًا من المهارة ومعرفةويندوز.
كحد أدنى ، تحتاج إلى معرفة كيفية:
· استخدم سجل النظام.
· انتقل باستخدام متغيرات البيئة.
· تصفح المجلدات وتحديد موقع الملفات.
· حدد موقع نقاط بدء التشغيل التلقائي.
· الحصول على تجزئة (MD5 / SHA1 / CRC) من الملف.
· الوصول إلى إدارة مهام ويندوز.
· التمهيد في الوضع الآمن.
تأكد أيضًا من تمكين عرض امتداد الملف (بشكل افتراضي ، لا يتم تمكينه ، لذلك فهذه خطوة مهمة للغاية) وأنه تم تعطيل التشغيل التلقائي.
يمكنك أيضًا محاولة إغلاق عمليات البرامج الضارة باستخدام إدارة المهام. للقيام بذلك ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق العملية التي تريد إيقافها واختر إنهاء المهمة.
5- إدارة مهام Windows المستخدمة لإنهاء المهام الإشكالية.
إذا كنت غير قادر على تحديد موقع العمليات قيد التشغيل باستخدام "إدارة المهام" ، فقم بفحص نقاط إدخال التشغيل التلقائي الشائعة للعثور على مكان تحميل البرامج الضارة. لاحظ ، مع ذلك ، أنه قد يتم تمكين البرامج الضارة وإخفاءها عن الأنظار.
إذا كنت غير قادر على تحديد موقع العمليات قيد التشغيل باستخدام إدارة المهام أو عن طريق فحص نقاط إدخال التشغيل التلقائي ، فقم بتشغيل ماسح ضوئي لـ rootkit لتحديد الملفات أو العمليات المعنية. قد تمنع البرامج الضارة أيضًا الوصول إلى خيارات المجلد ، مما يجعل من المستحيل تغيير الخيارات لعرض الملفات المخفية أو ملحقات الملفات. في هذه الحالة ، أعد تمكين عرض خيار المجلد.
6- كملاذ أخير ، إصلاح وإعادة تثبيت.
الخيار الأخير ، ولكن الأفضل في الغالب ، هو إعادة تهيئة القرص الصلب للكمبيوتر المصاب وإعادة تثبيت نظام التشغيل وجميع البرامج. تضمن هذه الطريقة أكثر عمليات الاستشفاء أمانًا من الإصابة.
قم بتغيير كلمات مرور تسجيل الدخول الخاصة بك للكمبيوتر وأي مواقع حساسة عبر الإنترنت (بما في ذلك الخدمات المصرفية والشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني) بعد إكمال استعادة النظام.
على الرغم من أنه من الآمن عمومًا استعادة ملفات البيانات - أي الملفات التي قمت بإنشائها - فتأكد أولاً أنها لا تحتوي أيضًا على إصابة. إذا تم تخزين ملفات النسخ الاحتياطي على محرك أقراص USB ، فلا تقم بتوصيلها مرة أخرى بالكمبيوتر الذي تمت استعادته حديثًا حتى يتم تعطيل التشغيل التلقائي. إذا قمت بذلك ، تكون فرصة الإصابة مرة أخرى من خلال دودة التشغيل التلقائي عالية.
بعد تعطيل التشغيل التلقائي ، قم بتوصيل محرك النسخ الاحتياطي ومسحه ضوئيًا باستخدام عدة ماسحات ضوئية مختلفة عبر الإنترنت. إذا حصلت على شهادة صحية نظيفة من اثنين أو أكثر من الماسحات الضوئية عبر الإنترنت ، فيمكنك أن تشعر بالأمان عند نقل هذه الملفات مرة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر المستعادة.

0 comments

إرسال تعليق